إقليم كوردستان على خريطة عالم "المخدرات"

Draw Media

2024-05-14 19:27:09



عربية:Draw

🔹وفقا لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمخدرات (UNDOC) ، لم تكن هناك حالات تعاطي المخدرات أو الاتجار بها في إقليم كوردستان حتى عام 2003.

🔹 وبحسب إحصائيات الأجهزة الأمنية (أربيل والسليمانية ودهوك) التي قدمت إلى الأمم المتحدة بشأن المخدرات، خلال عامي 2019-2023، فإن حجم مضبوطات المخدرات مستمر في الازدياد، بحيث بلغ إجمالي كمية المخدرات (الحشيش، والأفيون، والهيروين، والكريستال، والكبتاغون) المضبوطة في عام  2019 206،  كيلوغرامات فقط، أما في عام 2023 فقد بلغت (2 طن و708 كغم).

🔹 الآن، بالإضافة إلى المستهلكين والمنتجين، أصبح إقليم كوردستان طريقا لتصدير المخدرات ويشار إليه على خريطة العالم على أنه طريق خطير.

المخدرات هي ترجمة للكلمة اليونانية "Narcotic "وتعني"مخدر" أو"فاقد الوعي"، مما يعني أن الوعي البشري يغيب عن حالته الطبيعية، مما يؤدي إلى إدمان وتسمم الجهاز العصبي، تستخدم المخدرات عن طريق (الفم والحقن والاستنشاق والشم والتدخين أووضعها تحت اللسان وفي الشرج).

الأنواع طبيعية تكون على شكل( أوراق، أزهار، جذور شجر، أو شبه اصطناعية ومشتقة من أنواع طبيعية)،أو يمكن تحضيرها في المختبر على شكل أقراص وحقن، والتي تشمل (التلياك، المورفين، الكوكايين، الهيروين، الحشيش، الكراك، الشيشة، البيسيدين، ميسادون، البنزوديازبين، الأمفيتامينات، الكوكايين، الإيفيدرين، بنغ، فينيسكيدين، الهيدروكلوريك، الداتورة، الكوكا، القات، الكراثوم، ناس، ميثادون، بابارين، باتادين).

وبحسب إحصائيات مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات في إقليم كوردستان (1990-2023)، لم تكن هناك حالات تعاطي للمخدرات والاتجار بها، بل أصبح الآن التعاطي في الإقليم في تزايد وأصبح ايضا محطة للعبور وحتى إنتاجها، والإحصاءات والبيانات المتعلقة بالاتجار بالمخدرات واستخدامها في تزايد مستمر.

منذ عام 2017 على الأقل، أصبح هذا الطريق، كبديل أكثر أمانا للطريق الإيراني التركي وأكثر أمانا للمهربين وأكبر المواد وأكثرها تداولا في هذا الممر هي  (الكريستال) الاسم العلمي هو(الميثامفيتامين)، مدعوما بالإحصاءات المسجلة في عام 2022، والتي تظهر أن الكريستال والهيروين هما أكثر المواد استخداما. 

بابه‌تی په‌یوه‌ندیدار
مافی به‌رهه‌مه‌كان پارێزراوه‌ بۆ دره‌و
Developed by Smarthand